.
 BREFAC NEWS
"قطاع طرق" بمنطقة الرحمة بالبيضاء.. تفاصيل يوم أسود عاشته الساكنة‎

هبة بريس - الدار البيضاء

 

قد تحيل عبارة "قطاع الطرق" التي وردت في العنوان من وهلتها الأولى حسب مفهومها المتداول للصوص يعتمدون قطع الطريق في وجه المواطنين من أجل سرقتهم ، لكن الأمر هنا مختلف ، فالحديث من خلال تلك العبارة و القصد يهم عددا من المواطنين الذين قاموا أمس بقطع الطريق في وجه حركة السير احتجاجا على رفع تسعيرة التنقل عبر سيارات الأجرة دون سند قانوني.

 

و عاشت منطقة الرحمة ضواحي العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية طيلة يوم أمس على وقع فوضى و احتجاجات كبيرة ، بعد أن عمد عدد من المواطنين الغاضبين لوضع حجارة مختلفة الأحجام بالطريق الرئيسية التي تفصل طريق أزمور بالطريق السيار المؤدية لوسط الدار البيضاء ، فيما تجمهر جمع أخر من الركاب على جنبات الطريق.

 

و تأتي هاته الخطوة الاحتجاجية "العفوية" من طرف عدد من سكان منطقة الرحمة ضواحي الدار البيضاء احتجاجا على رفع تسعيرة التنقل عبر سيارات الأجرة من الرحمة للبيضاء خاصة في ظل الصراع النقابي الكبير بين اصحاب سيارات الأجرة الحضرية و القروية.

 

و حسب مصدر نقابي ، فقد اشتد الخلاف بين المكتبين النقابيين لكل من سيارات الأجرة التي تؤمن النقل الحضري و نظيرتها التي تؤمن النقل القروي بعدد من الخطوط ، خاصة أن منطقة الرحمة و نظرا لتواجدها خارج المدارالحضري يعتبرها أصحاب الطاكسيات التي تؤمن الربط بالمناطق القروية تدخل في خانة نفوذ خدماتها في حين يؤكد أصحاب سيارات الأجرة المؤمنة للنقل الحضري تدخل في إطار المناطق المخول لها بنقل ساكنتها.

 

و في ظل هذا الصراع ، تم رفع تسعيرة النقل و التنقل من 5 و 7 دراهم لتصبح عشر دراهم بشكل مفاجئ مما أغضب الساكنة التي وجدت نفسها مضطرة للاحتجاج على هاته الزيادات غير المبررة و التي أقرها عدد من الأشخاص النافذين بالمكتبين النقابيين للصنفين معا و هو ما أجج الوضع و جعل بعض الغاضبين يقطعون الطريق في وجه حركة المرور لساعات طويلة بالمنطقة.

 

Publié le 13/02/2018
HibaPress
Pays: Maroc
Web: www.hibapress.com
Ajuster la taille du texte Augmenter la taille de la police Diminuer la taille de la police
Partagez cet article sur