.
 BREFAC NEWS
رصيف الصحافة: لعبة الحوت الأزرق تقف وراء انتحار شاب بسلا

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن شابا بحي القرية بمدينة سلا انتحر شنقا.

وقد رجح مصدر الجريدة أن تكون لعبة الحوت الأزرق وراء الانتحار بعد العثور عليها بهاتف الضحية، وهي معطيات تحتاج إلى تأكيد رسمي، بعدما دخلت المصالح الأمنية المختصة على خط هذه الوفاة التي هزت أسرة الهالك وجيرانه.

ونشر المصدر ذاته أن مواطنا مغربيا، يبلغ من العمر 35 سنة، أقدم على اقتحام الكنيسة الكبرى بوسط مدينة "بريشيا" شمال إيطاليا وهو مخمور، خلال إقامة القداس الديني الرسمي لأعياد الميلاد، معلنا الجهاد، مخلفا جوا من الرعب والهلع في صفوف الحاضرين، خاصة وأن المعني تظاهر بحمل حزام أو عبوة ناسفة، قبل أن يتم اعتقاله من طرف عناصر الأمن التي كانت بالقرب من الكنيسة.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" كذلك أن الحكومة رفعت السر المهني عن المعلومة؛ إذ بإمكان المغاربة التوجه إلى الإدارات المغربية والمندوبيات للحصول على المعلومات ابتداء من شهر مارس القادم، وأن قانون الحق في الحصول على المعلومة سيدخل حيز التنفيذ في التاريخ المذكور، ولذلك تسارع وزارة إصلاح الإدارة والوظيفية العمومية الزمن لتوفير الإطار الملائم لتفعيل هذا القانون.

وإلى "المساء" التي أفادت بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتعليمات من النيابة العامة، أوقفت موظفا يعمل بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية شكاية تقدم بها أحد المتقاضين يتهم فيها الموظف بدفعه إلى تقديم مبلغ مالي مهم من أجل التأثير لصالحه في ملف رائج أمام المحكمة المذكورة.

ونشر المنبر الورقي ذاته أن مجلس المنافسة استمع إلى عدد من المركزيات النقابية التي قدمت رأيها بشأن وضعية المنافسة في قطاع المحروقات، وتأثير قرار تحرير أسعارها على القدرة الشرائية للمواطنين.

ووفق" المساء"، فإن المجلس سيستمع إلى مختلف الأطراف المعنية بملف المحروقات، ولن يقتصر على النقابات، وذلك من أجل بلورة تصور واضح ورأي متكامل حول الموضوع، وينتظر أن يعود هذا الملف إلى نقطة الصفر في حال قرر المجلس القيام بعملية افتحاص شاملة للأسعار منذ دخول قرار التحرير حيز التطبيق.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أصدر مذكرة وجهها إلى جميع ولاة الأمن ورؤساء الأمن الإقليمي بمختلف جهات المغربية، تحذر من مخالفات السير بالنسبة لسيارات الدولة أو تلك التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، وتشدد على ضرورة إخبار المديرية العامة للأمن الوطني بمختلف مخالفات قانون السير التي يقترفها موظفو الأمن حتى يتسنى للمديرية العامة اتخاذ عقوبات إدارية في حقهم.

وورد في المنبر الإعلامي ذاته أن الطرق السيارة تهدد المتهربين من الأداء بالقضاء، بحيث وجهت الشركة رسائل إلى دفعة أولى من المخالفين تتضمن نوع المخالفة وتاريخها ومحطة الأداء التي ارتكبت فيها ورقم المركبة التي استعملت خلال المخالفة، وكذا المبالغ المالية التي يتوجب دفعها، والتي تتضمن غرامات على ارتكاب المخالفة وأخرى خاصة بإحالة الملف على شركات متخصصة في المنازعات.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن الأمن والاستقرار في الصحراء المغربية وراء اختيار مجموعة من الوكالات الأوروبية الشهيرة المتخصصة في استكشاف الفضاء، الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي، المغرب في السنوات الأخيرة للقيام بتجارب ميدانية في الصحراء.

في السياق ذاته، أوضح كمال تاج الدين، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن تحول المغرب إلى "بنك تجارب" الروبوتات التي يمكن إرسالها لاستكشاف الفضاء في المستقبل، لا يقتصر فقط على ما هو علمي بحت، بل يتداخل فيه الأمني والسياسي والسياحي أيضا، معترفا بوجود دول إفريقية تشبه صحاريها نظيراتها المغربية نوعا ما، مثل الجزائر وإثيوبيا وبوتسوانا، لكن المغرب ينفرد بعوامل "خارج علمية"، بدءا بما هو أمني.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أصدرت قرارات تأديبية في حق بعض موظفيها بسجون المملكة، أسفرت عن تنقيل وتوقيف وتوبيخ وعزل العديد من العاملين بإدارة التامك، على خلفية الغياب المستمر دون مبرر، وعدم احترام قانون العمل، والإدلاء بشواهد طبية، والتعامل غير القانوني مع السجناء.

الختم مع "العلم" التي ذكرت أن الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل (أنابيك) فتحت باب الترشيح في وجه النساء القرويات بإقليم تارودانت اللواتي يتراوح سنهن ما بين 25 و45 المتوفرات على تجربة مهنية في المجال الفلاحي للالتحاق بالضيعات الفلاحية بمنطقة ويلبا الإسبانية، وحددت مبلغ التعويض اليومي في 37 يورو، أي ما يعادل 400 درهم، مع عدد من الامتيازات التي وعد بها المشغلون.

وقالت "العلم" كذلك إن تدشين قسم قضاء الأسرة بمدينة العيون يعزز البنيات التحتية للمحاكم، كما سيسهم في جعل المرفق القضائي في خدمة كافة المواطنين عموما، والمتقاضين على وجه الخصوص، وسيشكل إضافة نوعية للخدمات القضائية المقدمة للمواطن للارتقاء بالمنظومة القضائية بجهة العيون الساقية الحمراء.

Publié le 27/12/2018
Hespress
Pays: Maroc
Web: www.hespress.com
Ajuster la taille du texte Augmenter la taille de la police Diminuer la taille de la police
Partagez cet article sur